1026519   عدد الزوار
Loading...
me@arsaad.com
 |   |   |   |   |   | 
 
  ***  اغتيـال بحيرة: دماء علـى ميـاه "المـنزلة"..التحقيق الفائز بجائزة التفوق الصحفي ج:1   ***  مغامـرة صحفيــة في أنفاق غزة   ***  الحُلم الإسلامي في "إيمانيات الدولة من وحي الثورة"   ***  حاجتنا إلى آداب سورة "الآداب"   ***  جريمة خلف المحكمة الدستورية‏   ***  عندما تذوب المسئولية
 
إسلاميات
مسجد .. قرب موقع هجمات 11 سبتمبر
08/05/2010

تشهد مدينة نيويورك الأمريكية جدلاً واسعاً أعاد ذكريات هجمات سبتمبر/أيلول 2001، بعد تقديم مشروع لبناء مسجد يقع على بعد أمتار من ما يعرف بـ"الموقع صفر" الذي كان يضم مركز التجارة العالمي الذي استهدفته تلك الهجمات.
والمسجد جزء من مشروع متكامل يحمل اسم "مساكن قرطبة"، ويتألف من 15 طابقاً، ويضم أيضاً معارض فنية ومسابح ومراكز رياضية، لكن الإعلان عنه أطلق العنان لمشاعر متباينة بين سكان المنطقة من عائلات قتلى الهجوم ممن كانوا في برجي مركز التجارة.
وقُدم المشروع -بحسب شبكة  CNNالأمريكية الإخبارية- من قبل "مبادرة قرطبة" و"الجمعية الأمريكية لتقدم المسلمين"، وهما جهتان مستقلتان تعملان لتحسين التفاهم، وزيادة الحوار بين أتباع العقائد المختلفة، وجرى عرض جانب منه على لجنة استشارية ببلدية منهاتن.
وقال رو شيفي، أحد أعضاء اللجنة ممن حضروا الاجتماع لـCNN: "الأرض ملك أصحاب المشروع، والبناء لن يؤثر على طبيعة 'المنطقة صفر'، وقد عرضوا المشروع أمامنا بشكل طوعي لإطلاعنا على خططهم وأخذ رأينا بالموضوع."
وكشف شيفي أن المشروع حظي بموافقة جماعية من قبل أعضاء اللجنة، خاصة أن المنطقة بحاجة لمراكز اجتماعية
أما ديزي خان، إحدى العاملات على المشروع، فوصفت المبنى بأنه مركز يديره المسلمون لكن خدماته ستشمل كل السكان بصرف النظر عن دينهم.
وأضافت خان: "هذا المركز سيكون مكاناً يُكرّم فيه دين الإسلام والتعددية الموجودة في الولايات المتحدة بوقت واحد.. كما سيكون منصة تعبر من خلالها الغالبية الساحقة من المسلمين عن أفكارهم المعادية للمبادئ المتطرفة.
أما مشاعر عائلات ضحايا هجمات الحادي عشر من سبتمبر فكانت متباينة للغاية -بحسب الشبكة- وقال مارفن بيثا، الذي عمل ضمن فرق الإسعاف بعد الهجوم: "لقد خسرت 16 من أصدقائي في المبنى، ولكن كان هناك ضحايا من بين المسلمين أيضاً، وقد يكون المركز المقترح والمسجد إشارة إيجابية إلى أننا لا ندين كل المسلمين بل المتطرفين فقط."
 
وفي المقابل نقلت CNN (7 مايو 2010) عن ميشال فالنتين، وهو محقق سبق له العمل في المركز بعد الهجوم، قوله : "يجب أن تكون المنطقة نصباً تذكارياً لتخليد ذكرى الضحايا، والمشروع يجعل قلبي ينفطر حيال عائلات القتلى، أعلم أنهم سيبنونه بطريقة محترمة، ولكن لا يجب أن يكون في هذه المنطقة."
ووافقه في الرأي باري زيلمان، شقيق أحد القتلى، الذي قال إن ظهور مسجد قرب موقع الهجوم سيكون "ذكرى أليمة لعائلات الضحايا الذين سقطوا باسم الإسلام"، على حد تعبيره.

 

تعليقات القراء
الإسم
البريد الالكترونى
التعليق
 
     ما رأيك فى شكل الموقع ؟
  
هذا الموقع يعبر عن الآراء والأفكار الخاصة بصاحبه ولا ينحاز لأى فئة أو هيئة أو مؤسسة
جميع حقوق النشر محفوظة للكاتب الصحفى عبد الرحمن سعد