1027108   عدد الزوار
Loading...
me@arsaad.com
 |   |   |   |   |   | 
 
  ***  اغتيـال بحيرة: دماء علـى ميـاه "المـنزلة"..التحقيق الفائز بجائزة التفوق الصحفي ج:1   ***  مغامـرة صحفيــة في أنفاق غزة   ***  الحُلم الإسلامي في "إيمانيات الدولة من وحي الثورة"   ***  حاجتنا إلى آداب سورة "الآداب"   ***  جريمة خلف المحكمة الدستورية‏   ***  عندما تذوب المسئولية
 
إسلاميات
عالم دين : إمامة المرأة لصلاة الفريضة تخالف الإسلام
15/06/2010

 
أكد أستاذ فقه إسلامي أن قضية إمامة المرأة للمصلين محسومة من الناحية الشرعية؛ إذ لم يعرف في تاريخ الإسلام والمسلمين هذا الأمر، مشيرا إلى أن ما نراه حاليا من إمامة المرأة للرجال "مجرد اجتهادات لا يمكن الأخذ بها؛ لأنها تتعارض مع الشريعة الإسلامية ، وتخالف أصول الدين".
وقال الدكتور إبراهيم المغيرة -أستاذ الشريعة والفقه بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، لبرنامج "صباح الخير يا عرب" الإثنين 14 يونيو/حزيران-: "ما يسمح للمرأة وما تقرّه الشريعة الإسلامية هو منحها الحق لإمامة النساء فقط"، مؤكدا أن عدم إمامة المرأة للمصلين لا يعني أي نقصٍ في المرأة، أو التهوين من دورها وأثرها في الحياة الاجتماعية".
واعتبر أستاذ الفقه أن إمامة المرأة للمصلين الرجال خارج عن الخط الإسلامي بشكل عام؛ إذ لا يعرف في الاجتهادات الفقهية من يبيح مثل هذا العمل، وقال إن التاريخ الإسلامي يقوم على الفصل بين الجنسين.
وأشار إلى أن صفوف الرجال تسبق صفوف النساء في الصلاة للابتعاد عن الأشياء التي تفسد أجواء الخشوع والتركيز على المعاني التعبدية.
وأوضح "المغيرة" أنه في الحديث الصحيح أجاز الرسول -صلى الله عليه وسلم- للصحابية أم ورقة أن تتخذ مسجداً في بيتها وتجعل لها مؤذناً، حيث كانت تؤم أهل بيتها، نساء ورجالا، مشددا على أنه يجوز للمرأة الكبيرة في السن أن تؤمّ أهل بيتها باعتبارها صلاة نافلة -ليست فريضة- لافتا إلى ضرورة أن يكون المؤذن رجلا ، ولا يجوز لها أن تؤذن بنفسها".
وأضاف "قضية الاجتهادات الفقهية إذا انفلتت عن الضوابط الشرعية والأصول المعتمدة عند المسلمين فلا يؤخذ بها؛ لأن ذلك يؤثر على مسار ثبات الشعائر التعبدية"، داعيا المسلمين إلى الانصياع لمجامع الفقه الشرعية والاجتهادات المعتمدة.
وكانت أزمة إمامة المرأة للمصلين قد تجددت مؤخرا عقب قيام المؤلفة الكندية المسلمة "راحيل رضا" -ذات الأصول الباكستاني- بإمامة المصلين المسلمين رجالا ونساء في صلاة الجمعة في المركز الإسلامي بمدينة أوكسفورد البريطانية.
ورغم أن "رضا" تعتبر أول امرأة -ولدت مسلمة- تؤم المصلين من الجنسين في صلاة الجمعة ببريطانيا لكنها ثاني امرأة تقوم بهذه المهمة في أكسفورد، حيث قامت أمينة ودود -الأمريكية التي اعتنقت الإسلام منذ أكثر من 30 عاما- بإمامة المصلين في عام 2005 في مصلى بمركز أوكسفوردشير ماسونيك.
وقد أمّت راحيل رضا المصلين وألقت خطبة الجمعة أمام جمع مصلين من رجال ونساء، وقد وصلت إلى بريطانيا بدعوةٍ من "المركز الثقافي الإسلامي" لتفتتح مؤتمراً دولياً تحت عنوان "الإسلام: طريق إلى الأمام".

موقع mbc.net  / 14 يونيو 2010م

تعليقات القراء
Tewachew
Keep these arciltes coming as they've opened many new doors for me.
    
Avinash
Nohintg I could say would give you undue credit for this story. http://zslgbghr.com [url=http://dgnjjzavhmt.com]dgnjjzavhmt[/url] [link=http://yoindor.com]yoindor[/link]
    
Kamodula
If you're reading this, you're all set, parednr! http://rccbdnxvun.com [url=http://rzsaqn.com]rzsaqn[/url] [link=http://gwolccelm.com]gwolccelm[/link]
    
الإسم
البريد الالكترونى
التعليق
 
     ما رأيك فى شكل الموقع ؟
  
هذا الموقع يعبر عن الآراء والأفكار الخاصة بصاحبه ولا ينحاز لأى فئة أو هيئة أو مؤسسة
جميع حقوق النشر محفوظة للكاتب الصحفى عبد الرحمن سعد