1023768   عدد الزوار
Loading...
me@arsaad.com
 |   |   |   |   |   | 
   
  ***  اغتيـال بحيرة: دماء علـى ميـاه "المـنزلة"..التحقيق الفائز بجائزة التفوق الصحفي ج:1   ***  مغامـرة صحفيــة في أنفاق غزة   ***  الحُلم الإسلامي في "إيمانيات الدولة من وحي الثورة"   ***  حاجتنا إلى آداب سورة "الآداب"   ***  جريمة خلف المحكمة الدستورية‏   ***  عندما تذوب المسئولية
 
فلسطينيات
الأزهر: المصالحة الفلسطينية فريضة وتعطيلها إثم
03/07/2010


حث شيخ الأزهر أحمد الطيب الشعب الفلسطيني والأمتين العربية والإسلامية قادة وشعوبا لدعم كل جهد صادق للمصالحة الفلسطينية،  والتوقف فورا عن كل ما من شأنه إعاقتها أو تأخيرها, معتبرا أن "المصالحة الفلسطينية فريضة شرعية ، وواجب مقدس"، وأن "من يعرقلها أو يؤخرها آثم".
ودخل الطيب الذي يدير أكبر مؤسسة دينية في العالم الإسلامي، الأربعاء 30 يونيو 2010 على خط المصالحة الفلسطينية، داعيا إلى إنجازها، ومحذرا من عرقلتها.
وناشد شيخ الأزهر في بيان أصدره الفلسطينيين أن يرتفعوا فوق خلافاتهم ، ويستشعروا فداحة المسؤولية ودقة الموقف الخطير الراهن للقضية الفلسطينية ، ويدركوا أنه لا يمكن مواجهة العدوان الإسرائيلي بالفرقة والخلاف.
وأضاف أن الانقسام الحالي بين الفلسطينيين قاد المنطقة إلى ضرر محقق ، وأن إزالة هذا الضرر تقتضي زوال السبب، وأنه على الفلسطينيين بذل كل الجهد لإتمام المصالحة وفقا للقواسم المشتركة والحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني.
وحث الفلسطينيين على نبذ التعصب الحزبي والفئوي والتسامي فوق الصغائر, أما الزعماء الفلسطينيون فطالبهم بأن "يتقوا الله في شعبهم وأمتهم العربية والإسلامية ، ويعملوا على رأب الصدع وإزالة الفرقة".
وقال الطيب إن "الأزهر يهيب بالفلسطينيين جميعا بأن يعلموا أن المصالحة فريضة شرعية لقول الله تعالى: "وأطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين" (سورة الأنفال، الآية 46).
كما دعا للانتباه إلى أن "وضع العراقيل في طريق واجب المصالحة الشرعي والمقدس إثم ومعصية وحسابها عند الله يوم القيامة".
وشدد على ضرورة تضافر الجهود العربية أولا والدولية ثانيا لرفع الحصار الظالم المفروض على قطاع غزة والذي يخالف كل المواثيق الدولية والشرائع السماوية وينتهك المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان ويمثل عدوانا مستمرا وظلما صارخا يجب مواجهته دينيا وخلقيا وقانونيا.
وقال المتحدث باسم الأزهر السفير محمد رفاعة الطهطاوي في تصريح للصحفيين إن الأزهر يصدر هذا البيان بناء على مكانته المعنوية ولأثره البالغ في القادة والناس.
وأضاف أن الأزهر ليس جهة سياسية أو وزارة خارجية ليقوم بإجراءات أخرى، إنما يصدر الرؤى الشرعية في الوضع الفلسطيني الراهن ويطالب برفع الحصار الجائر عن الفلسطينيين.
وأضاف أن الأزهر ليس خاضعا لأي جهة سياسية بل هو "مؤسسة دينية شرعية مستقلة وليس أداة من أدوات السياسة، ويصدر بيانه لكل الفلسطينيين بغض النظر عن انتماءاتهم وتوجهاتهم".

موقع الجزيرة نت ، نقلا عن : يو بي آي / الأربعاء 30 يونيو 2010

 

تعليقات القراء
Adejumoh
You can always tell an expert! Thanks for corittbuning.
    
David
If I coitcnmuamed I could thank you enough for this, I'd be lying. http://bfnluiayav.com [url=http://eimgyxnxedi.com]eimgyxnxedi[/url] [link=http://yqczwsvt.com]yqczwsvt[/link]
    
Coolboyz
Thank you so much for this arectli, it saved me time! http://hshnvuc.com [url=http://iafjqhivtl.com]iafjqhivtl[/url] [link=http://wusvzw.com]wusvzw[/link]
    
  الإسم
البريد الالكترونى
  التعليق
 
     ما رأيك فى شكل الموقع ؟
  
هذا الموقع يعبر عن الآراء والأفكار الخاصة بصاحبه ولا ينحاز لأى فئة أو هيئة أو مؤسسة
جميع حقوق النشر محفوظة للكاتب الصحفى عبد الرحمن سعد