1025642   عدد الزوار
Loading...
me@arsaad.com
 |   |   |   |   |   | 
   
  ***  اغتيـال بحيرة: دماء علـى ميـاه "المـنزلة"..التحقيق الفائز بجائزة التفوق الصحفي ج:1   ***  مغامـرة صحفيــة في أنفاق غزة   ***  الحُلم الإسلامي في "إيمانيات الدولة من وحي الثورة"   ***  حاجتنا إلى آداب سورة "الآداب"   ***  جريمة خلف المحكمة الدستورية‏   ***  عندما تذوب المسئولية
 
إسلاميات
قبل أن تصدر فتوى أمريكية
12/09/2010


قبل أن تصدر فتوى أمريكية  هل يصح لنا أن نفرح ونبتهج بالعيد فى حين نطالع كل يوم وقائع تدمير حياة 20 مليون مسلم فى باكستان؟.. إن المرء حين يشاهد الجثث التى تستخرج من تحت أنقاض البيوت المنهارة، والغرقى الذين داهمتهم السيول ولم يستطيعوا منها فرارا، وجيوش اللاجئين الذين فقدوا كل شىء فى حياتهم فهاموا فى البرارى باحثين عن مكان يؤويهم وغذاء يقتاتون منه، وحين نقرأ أخبار الأمراض والأوبئة، التى بدأت تتفشى بين تلك الملايين، سواء جراء الجثث المنتشرة أو المياه الملوثة.. حين يحدث ذلك وتلاحقنا صوره وأخباره طوال الأسابيع الأخيرة، فإنه لا يتخيل أنه يمكن للعالم العربى والإسلامى أن يقف متفرجا إزاءه.

ثمة أرقام منشورة تلخص الحدث ذكرت أن ضحايا الكارثة قدر عددهم بعشرين مليون شخص أغلبهم يعيشون فى شمال باكستان (عدد سكانها 170 مليون نسمة) ــ أما ما تم تدميره فهو كالتالى: 5000 ميل من الطرق والسكك الحديدية ــ ألف جسر تربط بين المدن والقرى ــ نحو 7000 مدرسة ــ 400 مركز صحى. إضافة إلى ذلك فقد أصبح نحو خمس الأراضى الزراعية تحت المياه، الأمر الذى يعنى نقصانا فادحا فى المحاصيل والسلع الغذائية ينبئ بحدوث مجاعات لا يعلم مداها إلا الله، كما يوفر ظرفا مواتيا لانتشار الأوبئة والأراضى الفتاكة.

ما الذى نستطيع أن نفعله؟.. أكرر أننا فى كل الأحوال يجب ألا نقف متفرجين، لأسباب أخلاقية وإنسانية ودينية أيضا. وبمقدورنا أن نقدم صورتين من التضامن، إحداهما على سبيل المساندة، والثانية على سبيل العون والمساعدة.

فيما خص المساندة، فقد تمنيت أن تعلن الرموز الإسلامية، أشخاصا كانوا أم منظمات. عن مواساتها للشعب الباكستانى، وتتبنى الدعوة إلى تقديم مختلف أشكال العون لهم. وقد قيل لى إن شيخ الأزهر أصدر بيانا بهذا المعنى، ولكن الصحف المصرية أهملته. ولست أشك فى أن التعبير عن تلك المشاعر إذا ما صدر عن الإمام الأكبر ورئيس اتحاد علماء المسلمين ومنظمة المؤتمر الإسلامى ورابطة العالم الإسلامى والهيئة الخيرية العالمية مثلا، فإنه يمكن أن يشكل دعما معنويا كبيرا للمنكوبين، خصوصا إذا ما كانت تلك البيانات مقدمة لإطلاق حملة واسعة لتقديم العون والمساعدة إليهم، وهذا ينقلنا إلى المجال الثانى، الأكثر فعالية وتأثيرا.

من المفارقات فى هذا الصدد أننى قرأت خبرا عن سعى بعض المؤسسات والحكومات الغربية إلى جمع نحو ثلاثة مليارات دولار للمساعدة على بناء البنية التحتية، التى دمرت فى باكستان. وفى ذات الوقت ظهر فى مختلف الصحف العربية إعلان احتل صفحة كاملة حذر جماهير المسلمين من أن زكواتهم يمكن أن تذهب لصالح الإرهابيين، ودعاهم إلى تقديم الزكاة لمن يستحقها. لا أعرف الجهة التى دفعت عشرات الألوف من الدولارات لنشر ذلك الإعلان فى الصحف العربية. لكننى لاحظت أنه اهتم بمشكلة يلح عليها الغرب منذ أحداث سبتمبر، ولم يتطرق بكلمة إلى كارثة يعانى منها 20 مليون مسلم هم أشد حاجة إلى العون فى الوقت الراهن.

إن شعوبنا لا تتأخر عن البذل. والذين قدموا الكثير من دمائهم دفاعا عن الإسلام والمسلمين، أكثر استعدادا لتقديم الكثير من المال. وكل ما نحتاجه هو إرادة قوية تتحرك، وتضافر للجهود وتنسيق بينها، ورفع للقيود التى فرضت على جمع التبرعات، لكى تتم تحت إشراف جهات موثوق بها، وليت إعلامنا يسهم فى الاستنفار وينشغل بإغاثة ملايين المنكوبين فى باكستان، بنصف أو ربع انشغاله بمسلسلات رمضان.

لقد أفتى الإمام الجوينى إمام الحرمين بحرمة ذهاب نظام الملك (الأمير) إلى أداء فريضة الحج إذا أدى ذلك إلى تعطيل مصالح الخلق. الأمر الذى يشجعنى على التساؤل عما إذا كان يجوز للمسلمين هذا العام أن يخصصوا أموال حجهم لإغاثة إخوانهم المضرورين والمنكوبين فى باكستان، وعما إذا كانت الحجة تحسب بهم فى هذه الحالة أم لا؟.. لقد خطر لى أن أبادر إلى طرح السؤال قبل أن تأتينا فتوى أمريكية من البيت الأبيض تقترح علينا ذلك!

فهمي هويدي/ جريدة الشروق/11  سبتمبر 2010


تعليقات القراء
Anna
This is both street smart and inetlligent.
    
Missy
Notify the authorities. Each QuotesChimp has its regulations regarding when law enforcement have to be informed after a collision. Moreover, your plan may need you to record an occurrence to the authorities in the event that you attempt to provide a state for an uninsured motorist predicated on popularandoperate driver departing the picture of a misfortune.
    
Salem
It's always a relief when someone with obvious extpseire answers. Thanks!
    
Muskan
That inghist would have saved us a lot of effort early on. http://vxmfcqp.com [url=http://hbxiyji.com]hbxiyji[/url] [link=http://ihztjefhf.com]ihztjefhf[/link]
    
Naysila
I think you've just captured the answer petflcrey http://bxdrxozxsg.com [url=http://ihqlvgld.com]ihqlvgld[/url] [link=http://amgsvbjw.com]amgsvbjw[/link]
    
  الإسم
البريد الالكترونى
  التعليق
 
     ما رأيك فى شكل الموقع ؟
  
هذا الموقع يعبر عن الآراء والأفكار الخاصة بصاحبه ولا ينحاز لأى فئة أو هيئة أو مؤسسة
جميع حقوق النشر محفوظة للكاتب الصحفى عبد الرحمن سعد