1026904   عدد الزوار
Loading...
me@arsaad.com
 |   |   |   |   |   | 
 
  ***  اغتيـال بحيرة: دماء علـى ميـاه "المـنزلة"..التحقيق الفائز بجائزة التفوق الصحفي ج:1   ***  مغامـرة صحفيــة في أنفاق غزة   ***  الحُلم الإسلامي في "إيمانيات الدولة من وحي الثورة"   ***  حاجتنا إلى آداب سورة "الآداب"   ***  جريمة خلف المحكمة الدستورية‏   ***  عندما تذوب المسئولية
 
دراسات وتحليلات
صحافة 25 يناير تواجه التحديات
01/11/2011

بقلم- عبدالرحمن سعد : تحاول الصحافة المصرية جاهدةً، في مرحلة ما بعد الثورة، الإسهام الإيجابي في بناء الدولة الحديثة التي تجسد حُلم كل مصري في التمتع بحقوقه المشروعة في الاستمتاع بالحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية، لكنها تواجه في سبيل تحقيق ذلك خمسة تحديات رئيسة.

التحدي الأول هو التغييب المتعمد للإيجابيات، واستسلام كثير من المعالجات للروح السلبية، مما أدى - مثلا - إلى تضخيم ظواهر سلبية، وُجدت بالفعل بعد الثورة، كالبلطجة وضعف مستوى الشرطة والأداء الاقتصادي، وفي مقابل ذلك كان هناك اهتمام محدود بالتركيز على تقديم الحلول والرؤى، والتبشير بالنماذج الخلاقة والطاقات المبدعة، كجهود شباب الثورة في المحافظات والأقاليم، للنهوض بالمجتمع، ورسم خارطة طريق لآفاق الخروج من الواقع البئيس.
ومن ثم أرى أن المطلوب الآن - كأولوية إعلامية - بث روح "التفاؤل" في النفوس، باعتباره أصل الكون، وسر الحياة، مع عدم الاستسلام للمُفَزِعين الذين يحذرون من أن الاقتصاد سينهار، أو أن المستقبل أسود، أو أن البلد إلى أسوأ.
والأمر هكذا، يجب الاهتمام بالمشاريع الكبرى لبناء الوطن، والمبادرات الشعبية والأهلية لتحسين الخدمات، والارتقاء بمستوى الصحة والتعليم والطرق ومياه الشرب، وكيفية تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح، ودعم الإنتاج الحربي، علاوة على تقديم القدوات الاجتماعية الناجحة، وإقامة المشروعات والمؤسسات، والنزول إلى الفقراء، والمواساة الفعلية لمحدودي الدخل.
......................
التحدي الثاني الذي تواجهه صحافة ما بعد الثورة شبيه بالتحدي السابق ، وهو ضرورة العمل وفق نظرية : "الأكثر أهمية أولا"، ضمانا لترشيد الجهد ، بمعنى  أن تكون لديها قائمة أولويات (Agenda setting)  على مدار الساعة.
ويقتضي ذلك توجيه الاهتمام الكافي لقضايا الفقراء والمهمشين والطبقات الكادحة ، لأنها تحملت العبء : مرة بإهمال النظام البائد لها قبل الثورة ، ومرة أخرى بإهمال حكومة الثورة نفسها لها.
إن رغيفا يتم توفيره لمواطن خير له مائة مرة من جدل لا يغني ولا يسمن من جوع حول أمور نظرية ، أو اختلافات فكرية ، أو أمور ثانوية لا تصب في التحسين من مستوى معيشته.
قبل مئات السنين كتب الأديب عبد الله بن المقفع : "لا تتركن مباشرة جسيم أمرك فيعود شأنك صغيراً ، ولا تلزمن نفسك مباشرة الصغير فيصير الكبير ضائعاً" ، وهي وصفة سحرية ، ومفتاح نجاح ، لكل صحفي أو مؤسسة.
لكن ما حدث هو انشغال صحافة ما بعد الثورة بخلافات الليبراليين والإسلاميين ، ومعارك : الدستور أم الانتخابات أولا ، وأحدث بيانات ائتلافات الثورة.. إلخ ؛ مما صرف البلاد والعباد عن التركيز على القضايا الأهم ، التي تمثل صمام أمان للثورة.
......................

التحدي الثالث أمام صحافة الثورة هو عدم الانحياز لطرف أو فصيل أو تيار معين ، على حساب الحياد ، ونقل الحقيقة ، والالالتزام بالموضوعية ، سواء في الصحف المسماة : خاصة أو قومية .
نعم .. تجاوبت الصحافة الخاصة مع الثورة منذ أول يوم ، إلا أنها انزلقت بعدها إلى ممارسات غير مهنية ولا محايدة ، في حين حاولت الصحف "القومية" إصلاح خطئها بمعاداة الثورة في مهدها ، لكنها سرعان ما وقعت في غواية الارتماء بأحضان السلطة مجددا ، ممثلا خاصة   المجلس العسكري.
لقد وقع في هذه الآفة صحفيون كثيرون استجابوا في وقت من الأوقات لرعونة بعض معتصمي "التحرير" ، أو لخشونة بعض قرارات ، ذلك المجلس وأفعاله .
وهكذا رأينا ممارسات شوهت المشهد الصحفي ، وعمقت الانقسام بين القوى السياسية ، وبثت روح الفُرقة في المجتمع ، ووصلت حبل الوداد مجددا بالنفاق ، سواء نفاق السلطة الحاكمة ، أو نفاق القوى الثورية ذاتها .
وخطورة هذا الانحياز الأعمى أنه يهدد بالخطر دولة الحرية والكرامة والحداثة التي يتطلع إليها كل مصري بعد نجاح الثورة.
......................

التحدي الرابع هو أن صحافة ما بعد الثورة تجاهلت - إلا قليلا - تقديم حقائق الأمور، مكتفية بالقشرة الخارجية ، و"الشغل من على السطح" ، دون بذل الجهد الكافي لاستبصار الخفايا والأسرار.
وبقتضى ذلك رأينا معالجات تتعامل مع الوقائع والأحداث دون ولوج في الأعماق ، وبعيدا عن النزول لأرض الميدان ، واكتفاء بالعمل من على المكاتب ، مما ينذر بطمس الحقائق ، وتسطيح الأمور.
وهذا النزوع نحو الاستسهال، والسطحية ، وعدم تقديم التفاصيل ، وما يجري خلف الكواليس ، أو ما يُعرف ب "الصحافة المسطحة" أدى إلى ارتكاب أخطاء مهنية جسيمة ، ليس أقلها التناقض والارتباك في بناء القصص والمعالجات الصحفية ذاتها.
وكمثال لذلك : اهتمام الصحف بالقبض على "خنوقة.. أخطر بلطجى فى القاهرة"، وتوسعها في بسط تاريخه الإجرامي ثم انتحاره ، دون أن تأتي على ذكر أن أجهزة الأمن احتجزت زوجته وأمه بقسم الشرطة ، لكي يقوم بتسليم نفسه !
......................

التحدي الخامس هو أن صحافة الثورة - استسلاما لرغبتها في جذب القارئ لمادتها ، وحسم المنافسة الصحفية لصالحها- أخذت تجنح إلى تلوين المادة الصحفية أو تسييسها أو ابتسارها  بشكل مخل ، أو إصباغ الإثارة الزاعقة على عناوينها ، بعيدا عن القواعد الموضوعية ، من أجل إشباع شبق البحث عن سبق أو انفراد ، حتى لو تم ذلك على حساب الحقيقة ، أو الدقة ، أو مواثيق الشرف.
والخلاصة أن صحافة الثورة في أمس الحاجة إلى خارطة طريق ، ووثيقة مبادئ حاكمة ، ومعايير هادية ؛ ترشد سلوكها ، وتضبط أداءها ، وتدفعها للتركيز على الكثير من المهام العاجلة ، وأبرزها بناء إجماع وطني ، وعرض  مختلف الآراء في القضية الواحدة ، مع الالتزام بالضمير المهني ، وتقديم الحقيقة المُجردة ، والبُعد عن الانحياز الأعمى .
إن الأداء الصحفي الرشيد عنوان الحق والعدل .. وللوصول إليه يجب التحلي بالكفاءة المهنية ، والنزاهة الأخلاقية ، وإلا ألحقت صحافة ما بعد الثورة أبلغ الضرر بها ، وتسببت في إعادة إنتاج النظام الفاسد السابق ، حتى وإن أطلق البعض عليه اسم "النظام الصحفي الجديد".

المصدر : الأهرام
التاريخ : الجمعة غرة ذى الحجة 1432هـ - 28 اكتوبر 2011
الرابط :
http://www.ahram.org.eg/Free-Opinions/News/109528.aspx   
 

تعليقات القراء
Jah
These topics are so coufnsing but this helped me get the job done.
    
Gledesom
That's the best answer by far! Thanks for cointibutnrg. http://gkgaxdrfrz.com [url=http://akitdve.com]akitdve[/url] [link=http://zeuksin.com]zeuksin[/link]
    
Azia
The war to bring reason and fairness to the pricing and administration of auto insurance will be hard-fought. No QuotesChimp expects the entrenched and powerful forces of the insurance esï؟½tablishment to surrender their immense power easily. In fact, it will take years of energetic consumer activism to stop the pricing abuses of the auto insurance industry.
    
الإسم
البريد الالكترونى
التعليق
 
     ما رأيك فى شكل الموقع ؟
  
هذا الموقع يعبر عن الآراء والأفكار الخاصة بصاحبه ولا ينحاز لأى فئة أو هيئة أو مؤسسة
جميع حقوق النشر محفوظة للكاتب الصحفى عبد الرحمن سعد