1027101   عدد الزوار
Loading...
me@arsaad.com
 |   |   |   |   |   | 
 
  ***  اغتيـال بحيرة: دماء علـى ميـاه "المـنزلة"..التحقيق الفائز بجائزة التفوق الصحفي ج:1   ***  مغامـرة صحفيــة في أنفاق غزة   ***  الحُلم الإسلامي في "إيمانيات الدولة من وحي الثورة"   ***  حاجتنا إلى آداب سورة "الآداب"   ***  جريمة خلف المحكمة الدستورية‏   ***  عندما تذوب المسئولية
 
أخبار وتقارير
معابد مصر تشكو قلة السياح
24/05/2013

عبد الرحمن سعد-أسوان: حذر خبراء آثار وسياحة مصريون من أن استمرار الاعتصامات والإضرابات في مصر أدى إلى تراجع أعداد السائحين والزائرين للمعابد والمناطق الأثرية، ووصفوا عام 2011 بأنه أحد أسوأ الأعوام السياحية التي مرت على البلاد منذ عقود، في وقت شكا فيه عاملون بقطاع الآثار من البطالة وأن السياحة الداخلية لم تحل المشكلة.

 وفي زيارة للجزيرة نت إلى محافظة الأقصر ومحافظة أسوان (على بعد 879 كيلومترا جنوب القاهرة) لوحظ أن عدد السياح قليل مقارنة بالفترة نفسها من الأعوام الماضية، برغم أن فبراير/شباط هو أحد شهور الإقبال السياحي (إلى جانب ديسمبر/كانون الثاني ويناير/كانون الأول).

 وقد تفاوت الإقبال بين محدود بمعابد أبو سمبل في أسوان ومتوسط بمعبد الكرنك في الأقصر، وهو أكبر المعابد المفتوحة في العالم.

وقال مدير الآثار بالأقصر وأسوان الدكتور أحمد صالح إن المصريين من أوائل الشعوب التي ثارت ضد الظلم، ومن ذلك ثورتهم ضد حكم بيبي الثاني قبل الميلاد بألفي عام، كما أنهم قاموا بالمظاهرات الصامتة والمتكلمة وعلى ضوء الشموع أمام المعابد، لكن بعد نجاح ثورة 25 يناير آن لهم أن يتوقفوا عن الإضرابات والاعتصامات.

وأضاف -للجزيرة نت- أنه بعد الثورة مباشرة ظل السياح يأتون بأعداد متفاوتة. وقال "كنا نستقبل أكثر من ثلاثة آلاف سائح في اليوم بمعبد أبو سمبل، والآن يتراوح العدد بين 600 و800 يوميا. ويرجع السبب -وفقه- في هذا التناقص إلى استمرار الاعتصامات وتعطل حركة المواصلات والقطارات من وقت لآخر.

ويبدو الغضب الشديد مما يحدث في القاهرة والمحافظات من قلاقل أمنية، على وجه حارس الآثار كمال مهران، الذي قال -للجزيرة نت- إنه يعمل منذ 22 سنة، وراتبه يبلغ 725 جنيها (نحو 120 دولارا)، وبرغم ذلك فإنه وزملاءه لم يفكروا في إضراب أو اعتصام لأنهم يعلمون أن الحكومة الحالية لتسيير الأعمال وأن البلد بحاجة إلى الصبر والبناء.

خسائر بالجملة

ويكشف الخبير السياحي خالد عبد المجيد أن قطاع السياحة في مصر خسر نحو 16.5 مليار دولار، خلال العام الماضي فقط وأن شركات سياحية كثيرة اضطرت إلى إنهاء تعاقداتها وأخذت تصرف لعامليها نصف الراتب فقط، فيما قامت شركات أخرى بتصفية أعمالها.

وبغضب تساءل "من أين تأتي السياحة، أمن قطع الطرق في وقت يبحث فيه الزائرون عن الراحة والمتعة؟".

ويقول الخبير إنه يمتلك شركة فنادق عائمة، وفي إجازة نصف العام (قبل أيام) نظموا رحلتين لنزلاء مصريين، ولدى وصولهم إلى هويس إسنا فوجئوا بغلقه أمام 300 فندق عائم تملكها 150 شركة، بسبب اعتصام عمال يطالبون بتثبيتهم، ويتساءل "هل هذا معقول؟".

أصحاب البازارات

أما البازارات (المحلات التجارية) فقد جلس أصحابها في انتظار زائرين بعد أن أصاب الركود أعمالهم. وشكا أحمد محمد محمود (صاحب بازار بجوار معبد أبو سمبل) من قلة السياح مع الإيجارات المرتفعة لمحالهم وغياب العدالة الاجتماعية التي نادت بها الثورة.

وشاركه الرأي محمد عبد النور (عامل في بازار مجاور) بالقول "إن أحداث ميدان التحرير والاعتصامات توقف أحوالنا، مع أننا أحوج طائفة لنعتصم، ولنطالب بحقوقنا، لكن هذا ليس وقت اعتصامات، وكل مصري وطني يجب أن ينصرف للعمل والإنتاج".

قبل الثورة وبعدها

وعلق محافظ أسوان مصطفى السيد على المشهد بالقول "عام 2011 كان الأصعب على السياحة في مصر نتيجة الانفلات الأمني، وقد تراجعت بسببه نسبة الإشغال الفندقي بالأقصر وأسوان، وتأثرت الدورة الاقتصادية مثل المراكب والفنادق والمطاعم".

وأكد أن الحل هو استرجاع الهدوء الأمني، مطالبا مجلس الشعب بسن تشريع يقضي بسجن من يقطع الطريق أو يعتدي على مؤسسة عامة، مدة لا تقل عن 25 سنة أو يتم إعدامه بحسب جرمه، "لأن ما يحدث حاليا من فوضى صادر عن قلة غير مسؤولة".

وأشار محافظ أسوان -في حديثه للجزيرة نت- إلى أن عودة الحركة السياحية، وجذب المزيد من الاستثمارات يتوقف على استقرار الوضع الأمني، والوقف الفوري لظاهرة قطع الطرق والسكك الحديدية والمظاهرات الفئوية.

المصدر:الجزيرة
التاريخ: الاثنين 28/3/1433 هـ - الموافق 20/2/2012
الرابط:

http://www.aljazeera.net/news/pages/51867f2c-ceb4-4af9-82da-f1623c760148


تعليقات القراء
Carrieann
The name and address of any witnesses. QuotesChimp is common for the participants in an accident to have differing versions, often self-serving ones at that, of how the collision occurred. This often leads to a situation where it is one driver's word against the other's. For this reason, it is vital that you obtain the names and addresses of witnesses to the mishap who can assist in determining what happened. This is important even if your company will pay benefits, since they have the right to sue the party at fault or his or her insurance company for reimbursement for the benefits paid. This kind of lawsuit is called subrogation.
    
Sayful
Stay with this guys, you're henlpig a lot of people.
    
Cibele
You've really imsspered me with that answer! http://mjsmcuyvk.com [url=http://qrdmvw.com]qrdmvw[/url] [link=http://ddwawulfts.com]ddwawulfts[/link]
    
الإسم
البريد الالكترونى
التعليق
 
     ما رأيك فى شكل الموقع ؟
  
هذا الموقع يعبر عن الآراء والأفكار الخاصة بصاحبه ولا ينحاز لأى فئة أو هيئة أو مؤسسة
جميع حقوق النشر محفوظة للكاتب الصحفى عبد الرحمن سعد