1025890   عدد الزوار
Loading...
me@arsaad.com
 |   |   |   |   |   | 
   
  ***  اغتيـال بحيرة: دماء علـى ميـاه "المـنزلة"..التحقيق الفائز بجائزة التفوق الصحفي ج:1   ***  مغامـرة صحفيــة في أنفاق غزة   ***  الحُلم الإسلامي في "إيمانيات الدولة من وحي الثورة"   ***  حاجتنا إلى آداب سورة "الآداب"   ***  جريمة خلف المحكمة الدستورية‏   ***  عندما تذوب المسئولية
 
أخبار وتقارير
ثلث حملة المؤهلات العليا والماجستير والدكتوراه عاطلون
30/04/2010


أكد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في بيانه الصادر بشأن اليوم العالمي للعمل أن نسبة المشاركة في القوي العاملة بمصر تبلغ 48.1% من إجمالي القوي البشرية للأفراد الذين تفوق أعمارهم 15 سنة أي أنه من بين كل 10 أفراد هناك 4 مشاركين في القوي العاملة.

كما أكد البيان أن عدد المتعطلين عن العمل وصل إلي 2.387 مليون متعطل بنسبة بطالة 9.4% من إجمالي القوي العاملة وارتفعت نسبة البطالة بين النساء إلي 23% مقابل 5.2% من الرجال.

في المقابل يقدر عدد المشتغلين «رجالاً ونساءً» في مصر بحوالي 22.975 مليون ووصلت نسبة المشتغلين بأجر 60.6% من إجمالي عدد المشتغلين بينما وصلت نسبة المشتغلين لحسابهم الخاص 11.1% ويأتي قطاع الزراعة وصيد الأسماك في مقدمة القطاعات التي تساهم في التشغيل بنسبة 9.29% يليه قطاع الخدمات والصحة والتعليم والإدارة العامة بنسبة 19.8%.

أما قطاعات التجارة والمطاعم والفنادق فمساهمتها في التشغيل وصلت 12.7% من إجمالي المشتغلين في الوقت الذي بلغت فيه نسبة المشتغلين في قطاع التشييد والبناء بنسبة 10.6%.

كما كشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن تركز البطالة بين الشباب «ذكوراً- إناثاً»، حيث توجد أعلي نسبة من المتعطلين في الفئة العمرية «20- 24 سنة» وبلغت هذه النسبة 46.8% من إجمالي المتعطلين يليها الفئة العمرية «25- 29 سنة» بنسبة 21%.

أما عن بطالة الخريجين فتركزت البطالة بين الخريجين من حملة المؤهلات المتوسطة بنسبة 48.3% من إجمالي المتعطلين في الوقت الذي بلغت فيه نسبة البطالة بين الحاصلين علي مؤهلات جامعية وما فوقها «ماجستير ودكتوراه» 35.5% من إجمالي المتعطلين.

في الوقت نفسه، اتسم معدل الإعالة الاقتصادية بمصر بالثبات النسبي، حيث بلغ فردين لكل فرد عامل بما يعني أن كل فرد يعمل يعول فردين لا يعملان.

جريدة الدستور- أميرة جاد- الجمعة: 30-04-2010

تعليقات القراء
  الإسم
البريد الالكترونى
  التعليق
 
     ما رأيك فى شكل الموقع ؟
  
هذا الموقع يعبر عن الآراء والأفكار الخاصة بصاحبه ولا ينحاز لأى فئة أو هيئة أو مؤسسة
جميع حقوق النشر محفوظة للكاتب الصحفى عبد الرحمن سعد